قوِّم لسانك (الجزء الثالث)
قل | لا تقل | علة التقويم |
اختراع باهر | اختراع مُبْهِر | ليس في المعاجم "أَبْهَرَ" بهذا المعنى، وإنما ورد "بَهَرَ"؛ فقد جاء في المعجم الوسيط: "بهَر الشيءُ فلانًا: أدهشه وحيَّره....". |
بَشَرةَ الجِلْد | بَشْرَة الجِلْد | وردت الكلمة في المعاجم بفتح الشين، لا بتسكينها؛ فقد جاء في الوسيط: "البَشَرَةَ: الطبقة الخارجية الخَلَويّة من الجلد....". وفي المثل:" إنما يُعاتَب ذو البَشَرَة" أي: يُعاتب من فيه رجاء. |
دفع للموظف بِرْطِيلاً | دفع للموظف بَرْطِيلاً | جاء في المعاجم: "البِرْطِيل: الرِّشوة". (ج) براطيلُ. |
يحب رائحة البَخُور | يحب رائحة البُخُور | وردت الكلمة في المعاجم بفتح الباء فقط؛ جاء في المعجم الوسيط: "البَخُور: ما يُتَبَخَّر به من عودٍ ونحوِه". |
آمُلُ في التفوق | آمَلُ في التفوق | الوارد في المعاجم ضبط عين الفعل بالضم؛ فقد جاء في المعجم الوسيط: "أَمَلَه يأمُلُه أَمْلاً وأَمَلاً وإمْلاً: رجَّاه وترقَّبه". |
فرض عليه إِتاوة | فرض عليه أَتاوة | اتفقت المعاجم قديمها وحديثها على ضبط الكلمة بكسر الهمزة؛ فقد جاء في المعاجم: "الإتاوة: ما يُؤخذ كَرْهًا (ج) أَتاوَى". |
اتخذت فلانًا صديقًا | اتخذت فلانًا كصديق | الفعل "اتخذ" يتعدى إلى مفعولين بنفسه. وفي القرآن الكريم:(وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا) (النساء/ 125). |