Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

ومضات على المعرفة

ناقشت الاستراحة جملة من الكتب وعقدت لقاءات مع عدد من الأكاديميين والمتخصصين

في إطار رسالتها نحو تعزيز دور المعرفة في المجتمع، وإثراء دور الكتاب في شتى المجالات الحياتية، تأتي استراحة معرفة لتكون واحدة من المبادرات القيمة التي انبثقت عن مجموعة مبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والتي تحتضن تحت جناحها عدداً من المبادرات الفرعية المنبثقة عنها، ومن أهمها: استراحة سيدات، التي تجمع نخبة من سيدات المجتمع ليناقشن خلال جلساتها عدداً من الكتب والإصدارات ويبرزن من خلال تلك اللقاءات المعرفية القيمة التي اكتسبنها وخلاصات للقيم المكتسبة من خلال هذه المطالعات، لتكون بحق واحدة من اللقاءات الراقية التي أثبتت جدواها وحجزت لنفسها قيمة كبيرة في نفوس متابعيها والمشاركات فيها.

جلسات معرفة

وفي شهر سبتمبر تم إعداد إحدى عشرة جلسة لمناقشة أحد عشر كتاباً تنوعت بين القراءات الأدبية وغيرها، وذلك من خلال فروع الاستراحة في مجمل إمارات الدولة وخارج الإمارات. وكان على رأس الأعمال الأدبية العربية التي ناقشتها استراحة سيدات دبي رواية "أعجوبة" للكاتب آر جيه بلاسيو، ومن الأعمال العالمية ناقشت مجموعة عمّان في مكتبة شومان بالعاصمة الأردنية عمان رواية "المنور" للروائي البرتغالي جوزيه سارماجو، التي نشرت بعد وفاته ب 36 عاماً.

لقاءات متنوعة

ومن الكتب غير الأدبية تم مناقشة كتاب "نعمة الصحة بعيداً عن العقاقير" وكان اللقاء الأول الذي يجمع بعضاً من عضوات استراحة سيدات الشارقة وعجمان في لقاء فعلي في مكتبة أمزان بالشارقة إلى جانب بث اللقاء عبر تطبيق زووم أسوة باللقاءات الأخرى لباقي المجموعات. كما استضافت استراحة سيدات الفجيرة الكاتبة سلمى الحفيتي وناقشت العضوات روايتها "الأسيف"... إضافة إلى عقد عدة لقاءات وجلسات ناقشت عدداً منا الكتب المتنوعة المشارب والتوجهات.

لقاءات الاستراحة طافت على
مجموعة إصدارات متنوعة
الاختصاصات المعرفية

ديوان المعرفة

كما استضاف ديوان المعرفة الأستاذ الدكتور خالد عبد الفتاح في جلسة حول المنصات الرقمية وصناعة المعرفة تم فيها استعراض أهمية المنصات الرقمية وأنواعها وأهمية العربية منها ومجالاتها المختلفة. ونظمت استراحة مدير جلسات نقاشية لموظفي مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة منها جلسة بعنوان " كيف تطور مهاراتك عن طريق التعلم الذاتي" والتي قدمها الدكتور هاني تركي.

أعجوبة

الكاتب: آر جيه بلاسيو
الناشر: دار جامعة حمد بن خليفة للنشر
عدد الصفحات: 432
الفئة: اجتماعية

خلاصة الكتاب: تتحدث الرواية عن طفل يواجه تحدي مرض نادر جداً احتاج منه العديد من العمليات ليظهر بشكل عادي على أقل تقدير، ولكنه أبداً ليس بعادي، وهذا التحدي جعله يواجه مصيراً مختلفاً عن باقي الأطفال. الجميل هنا، بداية موقف الأم والأب من هذا التحدي، حيث اختارا التفاهم، الحب والمشاركة ليواجهوا المجتمع المحيط بهم. من اللافت للانتباه أن الكاتب لم يكن لديه بطل وحيد للرواية ولكن الكاتب يتركنا مع كل شخصية للتشعب ونرى أبطالاً آخرين يروون بلسانهم ما يشعرون.

وهج البنفسج

الكاتب: أسامة مسلم
الناشر: مداد للنشر
عدد الصفحات: 304
الفئة: خيالية

في قرية منسية مجموعة من البيوت المهجورة تركها أصحابها وغادروا دون رجعة، حتى أتى يوم انبرى من هذه القرية عمال بناء وتشييد ردموا كل تلك البيوت وشيدوا في فترة زمنية قليلة قصراً شامخاً وحل بهذا القصر رجل مع ابنته ولفيف من المريدين. الابنة تدعى هياء وكانت في الثانية عشرة من عمرها مترفعة بدلالها عن أهل هذه القرية، لكن والدها قد أسند إليها مهمة غريبة وهي أن تقوم بتوزيع الكعك الذي يخبزه طاهي القصر على أبناء الحي وتقوم مربيتها حليمة بمرافقتها، وهنا تتعرف على السيد أمين أحد جيرانها، الذي جعلها تعيش أموراً غريبة. اعتمد المؤلف أسلوب الحوار في الكتابة، وهو الأسلوب الشائع المستخدم للكاتب في كتاباته أخيراً، لغة الكتابة بسيطة ومباشرة، وكان أسلوب الانتقال الزمني في الأحداث هو الركيزة لسير الكتابة. الرواية تستند إلى التجزئة الرئيسة للرواية من خلال روايات ثانوية تمر بها البطلة وتغير من خلالها شخصيتها تغيراً كبيراً.

نعمة الصحة بعيداً عن العقاقير

الكاتبة: د. حنان سليم
الناشر: قنديل للطباعة والنشر والتوزيع
عدد الصفحات: 170
الفئة: طب بديل

خلاصة الكتاب:
تجارب فعالة للتخلص من الدهون واكتساب الطاقة الصحة والعقل هما أساس ما جمعت بهم الكاتبة لحياة صحية خالية من الأمراض. الصحة والطاقة المرتفعة لجعل حياتنا في حالة اتزان وامتنان. كتاب عميق جداً يوصلنا إلى أسرع وأسهل الأساليب الصحية والطرق السليمة التي تزودنا بالطاقة بسرعة. RPH " هي اختصار لطرق التزود بالطاقة للحصول على نتائج سريعة تدوم للأبد. والكتاب يعرف القارئ بهذه المفاهيم بأسلوب عميق وسهل. كما يحتوي الكتاب على تجارب ومواقف واقتباسات من أصحاب النظريات استخدمتها الكاتبة بأسلوب يشجع على التعمق بالمحتوى.

رحالة

الكاتب: أولغا توكارتشوك
الناشر: دار التنوير 2020
ترجمة: إيهاب عبد الحميد
عدد الصفحات: 375
الفئة: رواية علمية/ أنثروبولويجية/ نفسية

عمل معقد يحتوي على العديد من الخيوط الخيالية التي تمر عبره: قصة عالم التشريح الفلمنكي فيليب فيرهاين من القرن السابع عشر، الذي اكتشف وتر العرقوب من خلال تشريح ساقه المبتورة؛ عبد من شمال إفريقيا تحول إلى حاشية نمساوية تم حشوه وعرضه بعد وفاته؛ رحلة قلب شوبان من باريس إلى وارسو؛ والحكاية المعاصرة لشاب تختفي زوجته وطفله في عطلة في جزيرة كرواتية. لكن، في النهاية، التفاصيل لا تهم. الكتاب يمثل عملاً طموحاً، مزدهراً في فواصل الفلسفة والتاريخ والخيال والعلوم والسفر والمزيد، وهو ليس كتاب السفر الخيالي. إنه غوص عميق في طبيعة السفر، الحركة، الحياة نفسها، مليء برؤى سامية حول مجموعة متنوعة من الموضوعات والحالة الإنسانية بشكل عام.

الأسيف - الأزيدية في جبل سنجار

الكاتب: سلمى الحفيتي
الناشر: دار كتاب للنشر والتوزيع - 2016
عدد الصفحات: 267
الفئة: رواية أدبية اجتماعية - جغرافية

تدور الرواية حول "عمر" الطبيب الباحث عن الهوية والانتماء من العابرين في حياته، شخصية كئيبة هاوية لدور الضحية والألم منذ أبصر الحياة في خط درامي يبدأ من الموصل حتى جبل سنجار. تميز سرد الرواية بالتنقل التدريجي في أغوار الأزيدية ومعتقداتها بين مسميات قرى جبل سنجار وأسرار طقوسها التي تصورها الكاتبة على لسان وحوار الشخصيات المختلفة عرقياً وعقائدياً، وبتشبيهات ومفردات مدعمة بالعامية العراقية الأصيلة التي حاكت ظرف الزمان في تلك الفترة. لغة الرواية عميقة رغم بساطتها والأسلوب سلس امتاز بالبطء في البداية ثم النزول السريع عند النهاية.