وسم مبادرة بالعربي يحصد أكثر من مليار ي مشاهدة وتفاعل على مستوى العالم
في دورتها الخامسة وتأكيداً على مكانتها الرائدة بين اللغات
حقق وسم مبادرة بالعربي، التي أطلقتها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في عامها الخامس، انتشاراً وتفاعلاً واسعاً جداً من روَّاد مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى دول العالم، حيث تجاوز الوسم مليارين و14 مليون مشاهدة وتفاعل، وذلك بالتزامن مع الفعاليات التي نظمتها المؤسَّسة ضمن المبادرة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي حدَّدته الأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر كلَّ عام، وبهدف تعزيز مكانة اللغة العربية بين لغات العالم، والحثِّ على استخدامها للتواصل في قنوات الإعلام الاجتماعي والمحافظة عليها.
وجاءت هذه النتائج عن المشاركة والتفاعل على مواقع تويتر وانستغرام، حيث شهدت المبادرة تفاعلاً غير مسبوق من القطاعين الحكومي والخاص، وكبار الشخصيات، وأفراد المجتمع في دولة الإمارات ودول العالم، وكان من أبرز الشخصيات التي شاركت في مبادرة بالعربي، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومعالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، ومعالي جميلة المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، والفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، إلى جانب عدد كبير من الشخصيات والمؤثرين.
وأكَّد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة أن مبادرة بالعربي شهدت في دورتها الخامسة تفاعلاً ومشاركة فاقت التوقعات كافة، وامتدت تأثيراتها إلى معظم دول العالم، لتؤكد من جديد المكانة المرموقة للغة العربية في نفوس أبنائها بأطيافهم وانتماءاتهم كافة، كما حظيت المبادرة بدعم استثنائي من الجهات الحكومية والخاصة داخل وخارج الدولة، والتي عملت على إطلاق مبادرات وفعاليات خلاقة أسهمت في ترسيخ نجاح بالعربي ووصولها إلى أكبر شريحة ممكنة من فئات المجتمع على الصعيدين المحلي والعالمي.
وأوضح أنَّ فعاليات مبادرة بالعربي ستستمر على مدى عام كامل، سعياً من المؤسسة إلى تأكيد الدور الفعَّال للغة العربية في بناء روابط متينة للتواصل الإيجابي مع مختلف ثقافات العالم، وقدرتها الكبيرة على مواكبة متطلبات العصر الحالي لما تتميز به من سلاسة ومرونه عالية. داعياً جميع أفراد المجتمع إلى مواصلة المشاركة والتفاعل في فعاليات بالعربي ومن خلال القنوات الخاصة بها.
وشهدت مبادرة بالعربي تنظيم باقة من الفعاليات والأنشطة داخل وخارج الدولة، استهدفت طلبة المدارس والجامعات وأفراد المجتمع، إلى جانب روَّاد مواقع التواصل الاجتماعي، وكان من أبرز الفعاليات "نادي بالعربي" الذي أطلقته المؤسَّسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، إلى جانب "وثيقة الضاد" التي تمَّ إطلاقها بالتعاون مع بلدية دبي وشهدت توقيع 2000 شخص عليها حتى الآن.
كذلك شهدت أجندة المبادرة تنظيم فعاليات "بلغتي العربية أعبِّر"، و"فرسان بالعربي"، وبرنامج "فصحاء العرب"، إضافة إلى البرنامج الإذاعي "بالعربي"، والحلقات النقاشية الإلكترونية، وورش عمل لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وكذلك نشاطات التفاعل من خلال قنوات التواصل الاجتماعي للمبادرة. كما توزعت منصات مبادرة "بالعربي" في مراكز التسوق المختلفة داخل إمارات الدولة وخارجها حيث شملت عشرين موقعاً مختلفاً، قدمت أنشطة تفاعلية لأفراد الجمهور.
وتعاونت المؤسَّسة مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي للترويج للمبادرة خارج الدولة، من خلال تنظيم فعاليات متنوعة في دول عدة تضمنت: البحرين والكويت والأردن ومصر، إضافة إلى كوريا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة ودول أخرى، حيث لاقت الفعاليات هناك مشاركة وتجاوباً كبيراً من الجمهور.
وحظيت مبادرة بالعربي بدعم مجموعة واسعة من الجهات والمؤسَّسات الحكومية والخاصة ضمت كلاً من: وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وزارة التربية والتعليم، بلدية دبي، هيئة الطرق والمواصلات، هيئة كهرباء ومياه دبي، جمارك دبي، شركة أبوظبي الوطنية للتامين، مؤسَّسة أبوظبي للإعلام، مؤسَّسة دبي للإعلام، ومجلس الإمارات للشباب.
إلى جانب كلٍّ من سكاي نيوز، جريدة الوطن، اتصالات، أرامكس، سامسونج، كانون الشرق الأوسط، تيرنر الشرق الأوسط، دكتور نيوتريشن، الحمرا مول، صحارى سنتر، قناة العربية، إذاعة الأولى، سوق دوت كوم، تكاتف، باريس غاليري، العين مول، ياس مول، العربي سنتر، مراكز تسوق ماجد الفطيم.